دوت يمن ( اقتصاد ) :

 

 

أعلن وزير النفط والمعادن السوداني، "أزهري عبدالقادر"، كشف منجم ذهب، وصفه بـ"الضخم"، موضحا أن طاقته الإنتاجية المتوقعة 7 أطنان سنويا.

وخلال لقاء "عبدالقادر" الشركات العاملة بقطاع التعدين في ولاية البحر الأحمر (شرق)، مساء الأحد، أعلن الوزير السوداني عن هذا الاكتشاف، دون الإشارة إلى أية تفاصيل أخرى حول موقع المنجم وموعد البدء بالإنتاج.

ويعد الذهب، أحد المصادر الشحيحة للنقد الأجنبي الوافد إلى البلاد، إذ تنتج السودان قرابة 105 أطنان سنويا، بينما بلغ حجم إنتاج الشهور التسعة الأولى 2018، نحو 78 طنا.

لكن الوزير السوداني، تعهد بإجراء معالجات كبيره فى قطاع التعدين، مشيرا إلى أن كافة المشكلات التي تعترض قطاع التعدين ترتبط بالسياسات.

وتنتشر أماكن التعدين التقليدي للذهب في أكثر من 800 موقع بمعظم ولايات السودان الشمالية والغربية.

ويعاني السودان من تهريب الذهب عبر الحدود، بعيدا عن القنوات الرسمية، بسبب فوارق أسعار الصرف، بالتزامن مع شح النقد الأجنبي في البلاد الذي يعد أحد أسباب الاحتجاجات الدائرة في عديد المدن السودانية منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي إثر قرار الحكومة رفع أسعار الخبز ثلاثة أضعاف.

وتجددت الاحتجاجات، الأحد، في 6 مدن سودانية، بينها مدينة بحري بالعاصمة الخرطوم، وللمرة الأولى وصلت الاحتجاجات إلى إقليم دارفور غربي البلاد.